اتفاقية لسنة 1995م
اتفاق تعاون في مجال شئون الامن العام والداخلية بين حكومتي الجمهورية اليمنية والمملكة الاردنية الهاشيمة



المــادة(1): في مجال مكافحة المخدرات
1.يتعاون الطرفان على مكافحة الاتجار والاستعمال غير المشروع للمواد المخدرة و المؤثرات العقلية والزراعة غير المشروعة للنباتات المنتجة للمواد المخدرة واحكام الرقابة على التجارة المشروعة لهذه المواد والمؤثرات لمنع اساءة استعمالها والسيطرة على تصنيعها ونقلها واستيرادها وتصديرها وتداولها.
2.يتم تحديد ما يعتبر من المواد المخدرة والنباتات المنتجة لها والمؤثرات العقلية الى التشريعات الداخلية للدولتين الشقيقتين.
3.يقوم الطرفان باشعار كل منهما الاخر على وجه السرعة بمرتكبي الاتجار والاستعمال غير المشروع للمخدرات او المؤثرات العقلية وتسهيل اجراءات تسليم المتهمين في قضايا المخدرات الى الطرف الآخر الذي ارتكبت الجريمة على اقليمه.
4.تقوم وزارة الداخلية في المملكة الاردنية الهاشيمة بتزويد وزارة الداخلية في الجمهورية اليمنية بالخبرات والبحوث والدراسات والخبراء واية وسائل اخرى من شانها تحسين الاداء ورفع كفاءة العاملين في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في الجمهورية اليمنية.
المــادة(2): في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة
يتخذ الطرفان التدابير اللازمة للحيلولة دون قيام تنظيم حركات ارهابية داخل حدود اي من البلدين يستهدف الامن لمواطني الطرفين ، كما يقوم كل طرف بتزويد الطرف الاخر بجميع المعلومات والوثائق المطلوبة المتعقلة بحوادث الارهاب التي تمس ايا من البلدين.
المــادة(3): في مجال مكافحة تزييف وترويج النقد
يتبادل الطرفان المعلومات المتعلقة بعمليات تزييف وترويج النقد ويتبادلان المعلومات عن الاشخاص الذين لهم علاقة بهذه العمليات.
المــادة(4): في مجال تسليم المجرمين والمحكومين
يعمل الطرفان على تعزيز التعاون بينهما في مجال تسليم المتهمين والمحكومين في اطار الاتفاقيات العربية والدولية النافذة المعمول بها في هذا السياق.
المــادة(5): في مجال التدريب والتاهيل
1.تعمل وزارة الداخلية في المملكة الاردنية الهاشيمة على تقديم العون والمساعدة لوزارة الداخلية في الجمهورية اليمنية في مجال اعداد وتاهيل كوادر الامن العام من خلال اشراكهم في دورات تعقد في الاردن ، وارسال الخبراء والمدربين والفنيين الى اليمن لاطلاعهم على التجارب الاردنية في المجالات المتعددة في مكافحة الجريمة وكيفية التعامل معها بمختلف مراحلها وصولا الى تحقيق الامن الشامل وتوفير الطمانينة للمواطن.
2.تخصص وزارة الداخلية في الجمهورية اليمنية لوزارة الداخلية في المملكة الاردنية الهاشمية خمسة مقاعد للدراسات العليا في العلوم الشرطية كل عام دراسي.
3.تعمل وزارة الداخلية في المملكة الاردنية الهاشمية على تخصيص مقاعد للموفدين من قبل وزارة الداخلية اليمنية للتدريب على استخدامات الحاسوب المختلفة في الدورات التي تعقدها وزارة الداخلية الاردنية للغايات الامنية.
4.ان وزارة الداخلية في الاردن على استعداد لتاهيل وتدريب منتسبي الامن العام في وزارة الداخلية اليمنية في مجالات الرماية وركوب الخيل والعناية بها وفي فنون الرياضة المختلفة.
المــادة(6): الادارة التنظيمية
ان وزارة الداخلية في المملكة الاردنية الهاشمية على استعداد لاطلاع نظيرتها في الجمهورية اليمنية على القوانين والانظمة والتعليمات والاساليب التنظيمية المعمول بها في وزارة الداخلية الاردنية وبالكيفية التي تطلبها وزارة الداخلية اليمنية سواء من خلال ايفاد موظفيها للتدريب في الاردن او ارسال خبراء ومختصين للجمهورية اليمنية.
المــادة(7): لجنة المتابعة
تشكل لجنة متابعة لتنفيذ هذه الاتفاقية برئاسة احد المختصين يعينه وزير الداخلية في كل من البلدين تجتمع دوريا كل عام بالتناوب في كل من صنعاء وعمان.
المــادة(8): نفاذ الاتفاق
يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ من تاريخ تبادل الطرفين لوثائق التصديق عليه وفقا للاجراءات الدستورية المعمول بها في كلا البلدين.